Job Evaluation

لا تتطلب منك إدارة الأعمال أن تفهم فقط المنتج أو الخدمة التي تقدمها ، ولكن أيضًا كيفية تقييم الوظائف داخل النظام ومستوى التعويض المناسب. عندما تقوم بتوظيف شخص ما لملء المنصب ، فأنت بحاجة إلى معرفة قيمة هذه الوظيفة. بمعنى آخر ، كم ستدفع للعامل؟ إذا لم تقم بإجراء تقييمات وظيفية على مستوى النظام ، فقد لا تعرف قيمة هذه الوظيفة أو كيفية مقارنتها بالوظائف الأخرى في الشركة

يعتبر تقييم الوظيفة (Job Evaluation) وسيلة لصاحب العمل لتقييم وتصنيف ألقاب عمل محددة داخل الشركة لتحديد قيمتها النسبية. لا ينبغي الخلط بين هذا وبين تقييم الأداء (Performance Evaluation) الذي يستعرض مدى أداء الموظف في وظيفة محددة. تقييمات الوظائف هي في المقام الأول تقييمات داخلية لا تراعي المقارنة بين الوظائف والرواتب الخارجية.

بشكل عام ، كلما زادت صعوبة الوظيفة ، كلما زادت قيمتها. كلما زاد عدد العمالة الشحيحة وارتفاع الطلب ، و كلما زادت المهارة و التعليم والمسؤولية المطلوبة في الوظيفة ، كلما زادت قيمتها. عادة ما تكون هذه التعميمات صحيحة بالنسبة لمعظم الوظائف وتعمل كمؤشر لما يجب أن يكون عليه مستوى الدفع ، لكنها عامة لدرجة أنها لا تُستخدم إلا قليلاً في ترجمة وظائف محددة إلى معدلات التعويض النقدي.

الطرق الأربعة الرئيسية لتقييم الوظائف هي

Job ranking, job classification, factor comparison and the point method.

Job Ranking

يعمل بشكل أفضل للمؤسسات الصغيرة وهو أسرع وأسهل وأقل تكلفة لتقييم الوظائف, عند استخدامه كطريقة لتقييم الوظيفة ، ما عليك سوى ترتيب الوظائف بالترتيب من الأعلى إلى الأدنى من حيث أهميتها لمؤسستك.

Business Assessment

Job Classification

التصنيف هو طريقة تقييم الوظائف المستخدمة بشكل متكرر من قبل أصحاب العمل في الحكومة والجامعات. الغرض من استخدام هذه الطريقة لتقييم الوظيفة هو تحديد درجات الأجور, عند استخدام هذه الطريقة ، يتم أولاً إنشاء وصف لكل فئة وظيفية ، ثم يتم تطوير مجموعة من المعايير لكل مجموعة من الوظائف داخل تلك الفئة. أخيرًا ، تتم مطابقة الوظائف بناءً على الواجبات المماثلة والقيمة الإجمالية للمنظمة.

The point method

هي الطريقة الأكثر استخدامًا لتقييم الوظائف, في هذه الطريقة ، يتم إنشاء نظام النقاط بناءً على القيمة النقدية الإجمالية للمركز داخل الشركة. الخطوة الأولى في تقييم النقاط هي تحديد المهارات التي من المتوقع أن تتطلبها مجموعة من الوظائف. يتم تعيين النقاط بناءً على هذه الخصائص التي تمثل أهمية الوظيفة داخل المنظمة ككل.

Factor comparison

بموجب هذه الطريقة ، يتم تقييم الوظيفة ، وتعطى الرتب على أساس سلسلة من العوامل بمعنى؛ الجهد العقلي ، والجهد البدني ، والمهارات المطلوبة, و المسؤوليات الإشرافية ، وظروف العمل ، وغيرها من العوامل ذات الصلة. من المفترض أن تكون هذه العوامل ثابتة لكل مجموعة من الوظائف. وبالتالي ، تتم مقارنة كل مجموعه من الوظائف مع بعضها البعض على هذا الأساس ، ويتم ترتيبها وفقًا لذلك. وتتمثل ميزة هذه الطريقة في أنها متسقة وأقل ذاتية ، وبالتالي يتم تقديرها من قِبل الجميع. ولكن هذا هو الأسلوب الأكثر تعقيدا و الاغلى تكلفةً.

لا تتردد و تواصل معنا من خلال  الـConsulting Services المقدمه من hpa لمساعدتك في مختلف مجالات عملك باستعانة اكفأ المستشارين.