لفرق مابين الـValue chain و الـ Supply chain

يشير مصطلح سلسلة القيمة Value chain إلى العملية التي تتلقى فيها الشركات المواد الخام ، وتضيف قيمة إليها من خلال الإنتاج والتصنيع وغيرها من العمليات لإنشاء منتج نهائي ، ثم بيع المنتج النهائي للمستهلكين. تمثل سلسلة التوريد Supply chain الخطوات التي تتخذها لإيصال المنتج أو الخدمة إلى العميل ، وغالبًا ما تتعامل مع قطع غيار المعدات الأصلية وأجزاء ما بعد البيع.

في حين أن سلسلة التوريد تشمل جميع الأطراف في تلبية طلب العملاء مما يؤدي إلى رضا العملاء ، فإن سلسلة القيمة هي مجموعة من الأنشطة المترابطة التي تستخدمها الشركة لإنشاء ميزة تنافسية.

  • سلسلة القيمة هي عملية تضيف فيها الشركة قيمة لموادها الخام لإنتاج منتجات تباع في نهاية المطاف إلى المستهلكين.
  • تمثل سلسلة التوريد جميع الخطوات اللازمة لإيصال المنتج إلى العميل.
  • تمنح سلسلة القيمة الشركات ميزة تنافسية في الصناعة ، بينما تؤدي سلسلة التوريد إلى رضا العملاء بشكل عام.

سلسلة القيم Value chain :الفرق مابين سلسة القيم وسلسة الامداد

كان الرائد الأمريكي مايكل بورتر قد طرح فكرة سلسلة القيمة في كتابه الصادر عام 1985 بعنوان “Competitive Advantage: Creating and Sustaining Superior Performance.”. لقد استخدم هذه الفكرة لإظهار كيف تضيف الشركات قيمة إلى موادها الخام لإنتاج منتجات يتم بيعها للجمهور في نهاية المطاف.

هناك خمس خطوات في عملية سلسلة القيمة. أنها تعطي الشركة القدرة على إنشاء قيمة تتجاوز تكلفة توفير السلع أو الخدمة للعملاء. تعزيز الأنشطة في أي خطوة من الخطوات الخمس يسمح للشركة أن يكون لها ميزة تنافسية على المنافسين في صناعتها. الخطوات أو الأنشطة الخمس هي:

  • اللوجستيات الداخلية: الاستلام والتخزين ومراقبة المخزون.
  • العمليات: أنشطة تخلق القيمة التي تحول المدخلات إلى منتجات ، مثل التجميع والتصنيع.
  • اللوجستيات الصادرة: الأنشطة المطلوبة للحصول على المنتج النهائي للعميل. ويشمل ذلك التخزين وإدارة المخزون وتنفيذ الطلبات والشحن.
  • التسويق والمبيعات: الأنشطة المرتبطة بالحصول على المشتري لشراء المنتج.
  • الخدمة: الأنشطة التي تحافظ على قيمة المنتج وتعززها ، مثل دعم العملاء وخدمة الضمان.

سلسلة الامداد Supply chain :

تشتمل سلسلة الامداد على تدفق جميع المعلومات والمنتجات والمواد والأموال بين المراحل المختلفة لإنشاء وبيع المنتج للمستخدم النهائي. يأتي مفهوم سلسلة التوريد من منظور الإدارة التشغيلية. كل خطوة في العملية – بما في ذلك إنشاء سلعة أو خدمة ، تصنيعها ، نقلها إلى مكان البيع ، وبيعها – هي جزء من سلسلة التوريد للشركة.

تشمل سلسلة التوريد جميع الوظائف المتعلقة باستلام وتعبئة طلب العميل. هذه الوظائف تشمل:

تطوير المنتج, تسويق,تصنيع,توزيع, الشئون المالية,خدمة العملاء.

تعد إدارة سلسلة التوريد عملية مهمة لمعظم الشركات وتتضمن العديد من الروابط في الشركات الكبيرة. لهذا السبب ، تتطلب إدارة سلسلة التوريد الكثير من المهارات والخبرات للحفاظ عليها.

في حين يعتقد الكثير من الناس أن الخدمات اللوجستية – أو نقل البضائع – مرادفة لسلسلة التوريد ، فهي جزء واحد فقط من المعادلة. تتضمن سلسلة التوريد تنسيق كيفية ووقت تصنيع المنتجات جنبًا إلى جنب مع طريقة نقلها.

لمعلومات اكتر انضم معانا للكورس التأهيلي للشهادة الدولية CPIM