Supply chain and Block chain

والعلاقة مابينهم

سلسلة التوريد Supply chain هي شبكة عالمية تستخدم لتقديم المنتجات والخدمات من المواد الخام إلى العملاء النهائيين من خلال التدفق الهندسي للمعلومات والتوزيع المادي والنقود.

بينما الـBlock chain هي قائمة متزايدة من السجلات ، تسمى Blocks ، والتي ترتبط باستخدام التشفير. وهو مفتوح وموزع يمكنه تسجيل المعاملات بين الطرفين بكفاءة وبطريقة يمكن التحقق منها. و يستخدم block chain لتسجيل المعاملات عبر العديد من أجهزة الكمبيوتر بحيث لا يمكن تغيير السجل بأثر رجعي .

Block chain مصطلح مرتبط في الأصل بـ Bit coin وتمكين إدارة العملات المشفرة ، و لكن من المهم للغاية أن نفهم أن المفهوم الأساسي هو إدارة المعاملات ، أي معاملات ، رقمياً.

تقوم سلسلة التوريد بربط الأجزاء والخدمات والعمليات والإدارات والمؤسسات والشركات والأصول والمعاملات, التكنولوجيا المستخدمة تجعل كل هذه الروابط قابله للتغير بشكل كبير, و لا يزال الأشخاص والعمليات يتصلون باستخدام كل شيء بدءًا من الهواتف والفاكسات وحتى البريد الإلكتروني وجداول البيانات والهواتف الذكية وإنترنت الأشياء والاتصال الإلكتروني والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وغير ذلك الكثير.

بينما يتضمن Block chain الربط الرقمي والإلكتروني للمعلومات من خلال أي نوع من المعاملات ، والاستفادة من التكنولوجيا في دفتر الحسابات الرقمي والإلكتروني. يمكن أن تكون المعلومات أي شيء طالما كانت رقمية, يمكن استخدامه لإدارة السجلات الصحية ، ومعالجة مطالبات التأمين ، وإدارة العقود ، والخدمات المالية ، وسجلات التصويت ، Cyber security، وسجلات الهوية الشخصية ، وأكثر من ذلك.

من التعريفات المذكورة في السابق ، يصبح من السهل أن نرى أنه على الرغم من اختلاف مفهومي الـSupply chain و الـBlock chain، إلا أنها يمكن أن تدعم بعضها بعضًا, حيث ان في المستقبل عند استخدام سلاسل التوريد بشكل رقمي يصبح من المتوقع استخدام تكنولوجيا الـBlock chain في التعاملات.

يمكن استخدام Block chain لتوفير إمكانية التتبع والاتصال end to end وتتبع اللوجيستية في الوقت الفعلي وحركة البضائع وتحويل الأموال الإلكتروني وإدارة أوامر الشراء وإدارة العقود ودعم المفاوضات وتبادل معلومات العملية عبر العقد وأمن المعلومات والمزيد.

سوف تشكل رقمنة الأشياء والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والتحليلات المتقدمة والحوسبة السحابية والطباعة ثلاثية الأبعاد و Block chain جميعها أساسًا لتطوير سلسلة التوريد الرقمية المتقدمة ونشرها.

 في النهاية .. بالرغم من ان Supply chain و Block chain مختلفتان ، إلا أنهما متشابكان ، أو مرتبطان إلى حد ما ، أكثر من مجرد الاسم.

من المؤكد أن الشركات الكبيرة ستكون أول من يتبنى تقنية Block chain هذه بالنظر إلى متطلبات الاستثمار ، ولكن بمرور الوقت سيتم تخفيض التكاليف والحواجز التي تحول دون التنفيذ مما يجعل هذه الإمكانية أكثر سهولة للشركات من أي حجم.

لمعلومات اكتر انضم معانا للكورس التأهيلي للشهادة الدولية CPIM 

Summary
Aggregate Rating
4.5 based on 15 votes