HR Planning

يعد تخطيط الموارد البشرية (HRP) بمثابة عملية مستمرة للتخطيط المنهجي لتحقيق الاستخدام الأمثل لموظفي المؤسسة. يضمن تخطيط الموارد البشرية أفضل ملائمة بين الموظفين والوظائف مع تجنب نقص القوى العاملة أو الفوائض.

يسمح تخطيط الموارد البشرية للشركات بالتخطيط للمستقبل حتى تتمكن من الحفاظ على إمدادات ثابتة من الموظفين المهرة. لهذا السبب يشار إليها أيضًا باسم تخطيط القوى العاملة. تُستخدم العملية أيضًا لمساعدة الشركات على تقييم احتياجاتها والتخطيط مسبقًا لتلبية هذه الاحتياجات.

هناك أربع خطوات رئيسية لعملية التخطيط للموارد البشريه, وهي تشمل تحليل العرض الحالي لليد العاملة ، والتنبؤ بطلب العمالة ، وموازنة الطلب المتوقع على اليد العاملة بالعرض ، ودعم الأهداف التنظيمية للمؤسسه.

و هناك 4 انواع للتخطيط للموارد البشريه :

Environmental Scanning المسح البيئي : المسح البيئي هو عملية جمع المعلومات حول الأحداث وعلاقاتها داخل البيئات الداخلية والخارجية للمنظمة. الغرض الأساسي من المسح البيئي هو مساعدة الإدارة في تحديد الاتجاه المستقبلي للمؤسسة, لذلك يعد المسح البيئي تخطيط طويل المدى “Long range planning”

Forecasting التنبؤ : التنبؤ بالطلب على الموارد البشرية هو عملية تقدير متطلبات الموارد البشرية المستقبلية من الجودة والعدد الصحيح.  يجب تقدير المتطلبات المحتملة من الموارد البشرية مع مراعاة خطط المنظمة خلال فترة زمنية محددة, و يعتبر التنبؤ تخطيط متوسط المدى “Middle range planning”.

Project staffing plan خطة التوظيف : خطة التوظيف هي عملية تخطيط استراتيجي تقوم بموجبها الشركة بتقييم وتحديد احتياجات الموظفين في المنظمة. بمعنى آخر ، تساعدك خطة التوظيف الجيدة في فهم عدد وأنواع الموظفين الذين تحتاج مؤسستك إلى تحقيق أهدافها, و إعداد خطط لاحتياجات الموظفين في المستقبل القريب وتهتم بجميع الوظائف و المناصب. و بالتأكد من عدم وجود اي وظائف شاغره في المستقبل القريب و ايجاد بدائل للموظفين اللذين يوشكون على التقاعد و تعد خطة قصيرة المدى “Short range planning”.

للمزيد من المعلومات سجل الان في شهادة PHRI المعتمده من – HRCI Human resources certification institute المقدمه من hpa.