دور الموارد البشرية في ادارة الازمات

لا يمكن لقادة الموارد البشرية انتظار حدوث أزمة لبدء الاستجابة. تحتاج إلى إجابات الآن عن الأسئلة التي ستواجهها.

يقول بريان كروب : “عندما انتشر السارس إلى أربع قارات في عام 2003 ، أخبرنا المسؤولون التنفيذيون في العديد من الشركات أن إدارة مخاوف الموظفين وأسئلتهم كانت من أكثر الأنشطة التي تستغرق وقتًا طويلاً”.

لا يقلق الموظفون أكثرعلى سلامتهم الجسدية ؛ إنما يقلقون بشأن الاضطرابات المحتملة في عملهم ، ويتساءلون كيف تخطط المنظمة لإدارة عملياتها.

دع مديري الموارد البشرية المحليين يتخذون القرارات :

قد لا يتحول تفشي هذا الفيروس (المسمى COVID-19 من قبل منظمة الصحة العالمية) إلى جائحة على الإطلاق ، لكنه سيظل اختلالًا كبيرًا يمكن أن يؤثر على عملياتك العالمية لعدة شهور. ومع ذلك ، فإن تفشي المرض يؤثر على بعض المناطق بشكل أسرع وأكثر حدة من غيرها ، لذا امنح مديري الموارد البشرية المحليين مساحة للتفاعل بشكل مستقل.

يعود الأمر إلى الموارد البشرية العالمية لتقديم معلومات دقيقة وفي الوقت المناسب للفرق المحلية ، ولكن دع فرق الموارد البشرية المحلية تقيم محفزات الإجراءات واتخاذ قرارات حساسة خاصة بالوقت ، مثل إغلاق المكاتب.

تعرف على ما يلزم التركيز عليه :

أي ضربات تصيب مباشرة  أصولك الأكثر قيمة – موظفيك – يمكن أن تستمر لأشهر ، لذلك على الأقل ، تخطط للغياب. عندما تقوم مؤسستك بتطوير تحليل الأثر ، اعمل مع شركائك في إدارة المخاطر والعمليات التجارية لتحديد الأدوار اللازمة لكي تعمل المنظمة. خطوتين رئيسيتين يجب اتخاذهم:

تحديد وظائف الأعمال الرئيسية، قم بإعطاء الأولوية لعلاقات العملاء  الذي تحتاج إلى الحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة. تتأثر الوظائف الدقيقة مباشرة بأنشطة “الطفرة” التي تنشأ أو تزداد أثناء تفشي المرض أو في حالة حدوث جائحة.

تحديد الأدوار والأنشطة ومجموعات المهارات الرئيسية. أنت بحاجة لبعض من الموظفين في جميع الظروف ؛ يمكن تعليق الآخرين لفترة قصيرة أو لفترة طويلة دون الإضرار بالأنشطة التجارية. قم ببناء المرونة التشغيلية من خلال تعزيز قوة مقاعد البدلاء في المناطق الحرجة والنظر في توزيع الأدوار والوظائف الأساسية جغرافيًا في حالة احتياج منطقة واحدة إلى تعليق العمليات مؤقتًا.

كن على استعداد للإجابة على هذه الأسئلة

استعد للإجابة على أسئلة الموظفين الأساسية حول التهديد: ما هي طبيعة المرض؟ كيف تنتقل؟ ما هي أعراضه ، وما هي احتياطات الرعاية الصحية المناسبة؟ احصل على إجابات للأسئلة اللوجستية ، مثل ما إذا كان يمكن للموظفين العمل من المنزل أو ماذا يفعلون إذا جاء موظف مصاب للعمل.

دلوقتي تقدر تدرس كل ده بشكل مفصل من خلال الـ Human Resources Diploma