العائد على الاستثمار  ROI في مجال الHR

 العائد علي الاستثمار ROI, ماهو؟

العائد علي الاستثمار او (ROI ( RETURN ON INVESTMENT هو مقياس للشركات و المؤسسات, لقياس العائد من اي استثمار.العائد علي الاستثمار

بمعنى اخر, يعتبر هذا المؤشر إجابة عن “إذا تم إنفاق دولار واحد في المشروع كم سيربح؟ “

اذا ما العلاقه ما بين العائد علي الاستثمار و الموارد البشريه ؟

يتم انفاق الكثير من الموارد كالوقت و المال على عمليات التوظيف في كل مؤسسه, مع التركيز الاستراتيجي المتزايد على الموارد البشرية ،بدأت تتبنى المنظمات طريقة واحدة أو أخرى لحساب عائد الاستثمار ROI على عمليات التوظيف. تقوم العديد من المنظمات بفحص وظائف وعمليات الموارد البشرية الخاصة بها وتحاول تحديد نتائجها وعوائدها.

يمكن لمتخصص التوظيف أو المدير حساب وزيادة عائد الاستثمارات على توظيف منظمته عن طريق :-

تحديد للنتائج المراد تحقيقها من خلال التوظيف.

تطوير طرق قياس النتائج مثل وقت التوظيف وتكلفة كل توظيف وفعالية مصدر التوظيف وما إلى ذلك.

تقدير التكاليف المرتبطة بالتوظيف.

توفير وضمان التدريب المناسب وتطوير المهنيين للتوظيف.

 و لكن ما هي المقاييس التي يحتاجها العاملي بالموارد البشريه لتقييم عملية التوظيف, هذا بعض منها :

عدد المقابلات التي يجريها موظفي الموارد البشريه قبل التوظيف :

يوضح  هذا المقياس فهم الموظفين لاحتياجات المؤسسه.,من الناحية المثالية ، ينبغي أن يكون هناك أربع مقابلات لكل عملية توظيف. فالكثير من المقابلات تعتبر اهدار للوقت مع اشخاص غير مؤهلين او غير مرجح قبولهم للوظيفه.

التكلفة لكل عملية توظيف :

أضف جميع تكاليف جهود التوظيف (رسوم الإعلان ، أجور ومخصصات موظفي الموارد البشريه ، تكاليف النقل ، رسوم وكالة التوظيف ، إلخ) وقسمها على إجمالي عدد الموظفين. سيظهر الرقم الذي تحصل عليه تكلفة جهد التوظيف الخاص بك لمؤسستك.

أداء التعيينات الجديدة  :

على الرغم من مدى الغموض في مفهوم “الموظف الجيد” ، لكن يمكن أن يكون هذا مقياسًا فعالًا عند تقييم شركات التوظيف لديك. في هذه الحالة ، تفحص قدرة شركات التوظيف على تلبية احتياجات مؤسستك.

بشكل عام, العائد على الاستثمار ROI يساعد المؤسسات في متابعة و تطوير عمليات الموارد البشرية لديها ، و بناء سياسة الموارد البشرية الاستراتيجية للمنظمة. للمزيد انضم الان لدبلومة الموارد البشرية HR Diploma المقدمه من hpa.