الموازنة والتنبؤ

Home/Posts/Blogs/Finance/الموازنة والتنبؤ
  • الموازنة والتنبؤ

الموازنة و التنبؤ – ما هو الفرق ؟

 

الموازنة والتنبؤ

الموازنة والتنبؤ

 الموازنة والتنبؤ المالي علي الرغم انهما  يستخدمان غالبًا معًا ، إلا أنه توجد فروق واضحة بين المفهومين. هذا ما سنناقشه الآن.

ما هي الموازنه المالية ؟

الموازنه هي عبارة عن بيان تفصيلي للنشاط المالي للمؤسسة والذي يتضمن الإيرادات والمصروفات والاستثمار والتدفق النقدي لفترة زمنية معينة ومستقبلية  (غالبًا ما تكون سنة).

تحديد الموازنة له طريقتان رئيسيتان: incremental  و zero-based ، وقد تم ابتكار هذه الطرق من أجل محاولة تغطية جميع احتياجات المنظمة.

Incremental budgeting: هو النهج الأكثر شيوعًا ، حيث يتم تعديل ميزانية العام الماضي لزيادة أو خفض كل بند في فترة الموازنة التالية.

Zero-based budgeting : يبدأ من الصفر  ، ويتراكم ، ويتم ذلك عادةً عندما تحتاج المنظمة إلى بداية جديدة أو عند إعادة تنظيم كبرى.

 

QAD

ما هو التنبؤ المالي ؟الموازنة والتنبؤ

التبؤ هو تخطيط للأحداث المستقبلية المحتملة. في مرحلة التخطيط الأولي ، يعد إلزامًا الاستعداد للتنبؤات بالإجراءات المحتملة للشركة في المستقبل. يتم إعداد التوقعات للمبيعات والإنتاج والتكلفة وشراء المواد والحاجة المالية للشركة.

التنبؤ يساعد الشركة على اتخاذ قرارات استراتيجية طويلة الأجل مثل الشراكات والمبيعات والخطط والموظفين. لهذا السبب ، تمتد التوقعات لفترة زمنية أطول من الميزانيات – عادة ما تتراوح بين 18 و 36 شهرًا.

بمجرد وضع التنبؤات الاستراتيجية ، يمكن وضع موازنة مطلعة استنادًا إلى التنبؤات المستهدفة ، بالإضافة إلى معايير الصناعة ، والبيانات الفعلية للسنة السابقة إن وجدت. هذه هي الطريقة التي تجمع بها الطريقتان لدعم الإدارة القوية للشركة.

في النهاية ، يكمن الاختلاف بين الموازنة والتنبؤ في أن الموازنة عبارة عن خطة للمكان الذي تريد الشركة أن تذهب إليه ، في حين أن التنبؤ هو مؤشر إلى أين تذهب بالفعل.

تقدر تتعرف علي تفاصيل اكتر وتزود خبرتك وحجم معلومات في وضع الموازنة والتنبؤ المالي من خلال الكورس التحضيري للشهادة الدولية 

CMA Part 1

فريق عمل hpa يستطيع تقديم أوجه الدعم للشركات من خلال الخدمات المالية و الادارية المقدمة من قطاع الاستشارات

 

Related Blogs

2019-10-14T09:33:03+00:00October 13th, 2019|Categories: Blogs, Finance|Tags: |