مرحله البحث في الــ UX

مرحله البحث في الــ UX

بحث UX هو نقطة الانطلاق للمشروع, يساعدك البحث في التعرف على المستخدمين وسلوكهم وأهدافهم ودوافعهم واحتياجاتهم, كما يوضح لك كيف يتنقلون ، و اين يواجهون مشاكل ، والأهم من ذلك ، كيف يشعرون عند التفاعل مع منتجاتك.

تتمثل طرق بحث UX الشائعة التي يمكن أن توفر البيانات النوعية في اختبارات قابلية الاستخدام والمقابلات ودراسات اليوميات وfocus groups  وجلسات التصميم التشاركية, يمكن لبعض الطرق إنتاج أنواع متعددة من البيانات.

هناك الكثير لتتعلمه في كل مرحلة من هذه المراحل, إذا كنت بدأت للتو ، فعليك التركيز على فهم المستخدمين المحتملين وسياقهم واحتياجاتهم حتى تتمكن من فهم أفضل الفرص المتاحة لك لخدمتهم, بمعنى آخر ، تحاول معرفة المشكلات التي يجب حلها ولمن.

حدد أهدافك البحثية المحددة

في أي وقت ، قد يكون لديك عشرات الأسئلة المفتوحة التي يمكنك استكشافها. يُفضل الاحتفاظ بقائمة رئيسية بالأسئلة المفتوحة المعلقة لتتبع الأساليب البحثية المحتملة ، ولكن مع التركيز على الإجابة على سؤال مفتوح واحد فقط في كل مرة, سيحدد الهدف الأساسي للدراسة الطريقة التي تستخدمها في النهاية.

UX-GDN-4

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة للتوصل إلى أهداف بحثية ، فكر في أشياء مثل:

  • مرحلة المشروع الذي أنت فيه
  • ما المعلومات التي تعرفها بالفعل عن المستخدمين وسياقهم واحتياجاتهم
  • ما هي أهداف عملك
  • ما هي الحلول الموجودة بالفعل أو التي تم اقتراحها أو حيث تعتقد أن هناك مشاكل قائمة.

و قد تكون الأسئلة كبيرة ومفتوحة للغاية ، مثل “من هم عملائنا ؟” أو أشياء أكثر استهدافًا مثل “من يستخدم الميزة x أكثر؟” أو “ما هو اللون الذي يجب أن يكون عليه هذا الزر؟” و لكل سؤال طريقه مختلفه للبحث.

و هناك خمس خطوات رئيسية لإجراء البحوث UX, أول خطوتين تدور حول تكوين الأسئلة والفرضيات ، والخطوات الثلاث الأخيرة تدور حول جمع المعرفة من خلال أساليب بحث UX المحددة.

الأهداف: ما هي فجوات المعرفة التي نحتاج إلى سدها؟

الفرضيات: ماذا نعتقد أننا نفهم حول مستخدمينا؟

الأساليب: بناءً على الوقت والقوة العاملة ، ما هي الأساليب التي يجب أن نختارها؟

السلوك: جمع البيانات من خلال الأساليب المحددة.

توليف: املأ الفجوات المعرفية ، وأثبت أو ابطل فرضياتك، واكتشف الفرص للوصول لأفضل تصميم لديك.

للتعرف علي كل ما يخص الـ UX Design سجل علي كورس الـ UX Design  وكن احد خبراء الـ UX