الموارد البشرية الرقمية

لقد دفعتنا أزمة كورونا الحالية إلى ما اعتبرناه قبل بضعة أشهر فقط “مستقبل العمل”. فجأة ، أصبحت أشياء مثل التحول الرقمي وإدارة الأعمال التجارية باستخدام القوى العاملة الموزعة بالكامل حقيقة واقعة لكثير من المنظمات. ولكن إذا اخترنا النظر إلى الزجاج على أنه نصف ممتلئ ، فقد يؤدي هذا “الوضع الطبيعي الجديد” إلى تسريع بعض التغييرات التي شهدناها على مدى السنوات القليلة الماضية لجعل الموارد البشرية أكثر فعالية وتحقيق نتائج أعمال أفضل.

تحويل الموارد البشرية الرقمية

باختصار ، التحول الرقمي للموارد البشرية هو عملية تغيير عمليات الموارد البشرية التشغيلية لتصبح مؤتمتة ومدفوعة بالبيانات. هدفها ذو شقين ، لتحويل عمليات الموارد البشرية من جهة ، والقوى العاملة والطريقة التي يتم بها العمل من جهة أخرى.

ليس من الصعب معرفة كيف أصبح التحول الرقمي للموارد البشرية أكثر صلة الآن مما كان عليه من قبل ؛ على مدار الأسابيع القليلة الماضية ، لم يكن أمام عدد لا يحصى من المنظمات خيار آخر سوى تغيير طريقة عمل أفرادها بسرعة ، على سبيل المثال عن طريق مطالبة الأشخاص بالعمل من المنزل قدر الإمكان ، وإلغاء اجتماعات العملاء الشخصية ، وما إلى ذلك.

تتوفر مكالمات الفيديو وبرامج المراسلة الاحترافية لإنقاذ اليوم ، ومساعدة الموظفين على البقاء على اتصال ، وعقد اجتماعات والعمل على المشاريع ، ولكن أيضًا الحصول على قهوة افتراضية وممارسة الألعاب لتذكر الجزء غير الرسمي والممتع من العمل معًا. لذا ، ربما من دون أن تدرك ، خضعت المؤسسات بشكل طبيعي لعملية تحول رقمية صغيرة لأنه لم يكن لديها خيار.

بالنسبة إلى الموارد البشرية ، يعني هذا الوضع الطبيعي الجديد (وإن كان مؤقتًا) أنه يتعين عليهم التكيف بسرعة ، وإعادة التفكير في أمور أخرى بالطريقة التي يوظفون بها ، وعلى متنهم ، وإشراكهم. وبما أن هذا شيء يضطر محترفو الموارد البشرية للقيام به الآن ، نظرًا للظروف ، فلماذا لا ننظر إليه كنقطة انطلاق لتحول رقمي دائم للموارد البشرية؟

على الرغم من أن العديد من المنظمات قد بدأت بالفعل في التحول رقميًا قبل COVID-19 ، إلا أننا نعتقد أن هذه العملية سوف تتسارع فقط بمجرد أن تهدأ الأمور. هذا هو السبب أيضًا في أنه سيصبح أكثر أهمية لمتخصصي الموارد البشرية أن يكون لديهم معرفة معينة بالتحول الرقمي ؛ لمعرفة كيفية الاستفادة من الفرص التي تتيحها نماذج الأعمال والأفكار والتكنولوجيا الناشئة واكتساب فهم لما سيجعل الناس منتجين في المستقبل، و هذا ما سنناقشة في مقالنا القادم.

تواصل معنا في hpa لمعرفة المزيد عن التدريبات التي نقدمها في مجال الموارد البشرية .. و الان التدريبات متوفرة عن طريق البث المباشر على الانترنت Interactive online live trainings.